"تطوير المشاريع" تقدم الإرشاد الفني للمشتركين ببرنامج " "تسريع نمو المشاريع الإقتصادية "

بدأت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية بتقديم خدمة المداربة وخدمة الإرشاد الفني للشركات المشتركة في برنامج "تسريع نمو المشاريع الإقتصادية ".
 
وسيتم تقديم الخدمة من خلال التعاقد مع مستشاريين محليين من أصحاب الخبرة والاختصاص بهدف إكساب الشركات مهارات قيادية جديدة وتقديم الإرشاد والتوجيه للشركات في مجالات التخطيط الاستراتيجي والتسويق والتحليل المالي وحساب التكاليف وإدارة الموارد البشرية وتخطيط الإنتاج ودخول الأسواق الخارجية.
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة المهندس عمر القريوتي أن برنامج تسريع نمو المشاريع الإقتصادية في الأردن الممول من صندوق التحول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يشكل خطوة مهمة في سبيل الإرتقاء بدور المؤسسة من دور وظيفي يسهل عملية تمويل المشاريع، إلى دور قيادي ريادي يقدم خدمة نوعية لدعم مؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الريادية الناشئة.
واضاف أنه تم من خلال البرنامج تقديم خدمة المداربة من خلال التعاقد مع مدربين دوليين ومحليين للقيام بتدريب اكثر من 70 مرشدا ومدربا من أصحاب الخبرة والاختصاص من القطاع الخاص والاعتماد على معايير ومتطلبات الاتحاد الدولي للتدريب حيث تم تأهيلهم و تقديم هذه الخدمة لحوالي 30 شركة من الشركات المشتركة في البرنامج.
كما ساهم ذلك في انشاء فرع للاتحاد الدولي للتدريب في الأردن والذي يضم في عضويته 31 عضوا حتى الآن لضمان تنمية وتطوير هذا النوع من الخدمات التي تحتاجها الشركات الأردنية ومأسستها وديمومتها بعد انتهاء مدة المشروع.
وأوضح القريوتي أن البرنامج يقدم خدمة الارشاد الفني من خلال التعاقد مع مجموعة من المستشاريين المحليين من أصحاب الخبرة والاختصاص وذلك لتقديم خبرة الارشاد والتوجيه في مجالات هامة للشركة تشمل: التخطيط الاستراتيجي، التسويق، ادارة الموارد البشرية، التحليل المالي وحساب التكاليف وتخطيط الانتاج ودخول الأسواق الخارجية.
وبين أنه سيستفيد من هذه الخدمة أكثر من خمسين شركة محلية مشاركة في البرنامج عن طريق زيارات ميدانية بهدف تشخيص وضعها في المجالات المشار إليها وتقديم خدمة الإرشاد والنصح والتوجيه لها مما يساعدها على إيجاد حلول للمعيقات التي تعترضها والتي تم تحديدها مسبقا وتنفيذ خطط النمو للتغلب عليها وبالتالي تسريع نموها.
وقال أن هذه الخدمة جاءت استكمالا للخدمات الأخرى التي تقدّمها المؤسسة لمساعدة الشركات على النمو في السوق المحلّي والتوسع في دخول الأسواق الخارجية والتي تشمل التدريب والتشبيك ودراسات الأسواق الخارجية ،كما سيتم طرح خدمات اخرى للشركات ذات الجاهزية الاكبر في التصدير لمساعدتها على زيادة صادراتها ودخول اسواق جديدة.
يذكر أن برنامج " تسريع نمو المشاريع الإقتصادية " هو برنامج متكامل وشمولي ومتخصص بتسريع عملية نمو وتطوير الأعمال صمم ليتلائم مع بيئة الأعمال الأردنية، ويتضمن البرنامج خدمات فنية لها نوعية مختلفة مصممة بعناية لتسريع عملية نمو المنشآت والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز تنافسيتها محلياً وعالمياً.
وبلغ إجمالي عدد الشركات المستفيدة من خدمات هذا البرنامج منذ إطلاقه عام 2015 وحتى تاريخه 123 شركة صغيرة ومتوسطة من المتوقع ان تحقق نسب نمو في مبيعاتها في نهاية العام المقبل تصل إلى 37 بالمائة وتوفير 1831 فرصة عمل جديدة وزيادة في الصادرات بنسبة 30 بالمائة.
يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها. (بترا)

26-حزيران-2018 18:10 م

نبذة عن الكاتب